||

شاهد .. حملتان صحية وتوعوية نفذها مجمع الملك عبدالله الطبي في منتزهات جدة عن الوقاية من “سرطان العظام” و “ضربة الشمس”

18 يوليو، 2023

 

نفذ مجمع الملك عبدالله الطبي بجدة – ممثلاً في قسم تعزيز الصحة والمشاركة المجتمعية – حلمتان صحية وتوعوية في أسبوع بمنتزهات جدة وسط إقبال كبير من أهالي المحافظة وضواحيها.

تضمنت الحملة الأولى على نشر الوعي الصحي بأهمية الوقاية من سرطان العظام، تزامناً مع شهر التوعية بسرطان العظام الذي يحتفل به العالم في شهر يوليو من كل عام، وذلك في الواجهة البحرية بجدة.

وركزت الحملة التي نفذها قسم تعزيز الصحية والمشاركة المجتمعية على نشر الوعي وتثقيف مرتادي الواجهة البحرية حول أهمية الوقاية من سرطان العظام، وعلى تعريف سرطان العظام، وعلامات الخطر المبكرة لسرطان العظام أبرزها: ورم محسوس تحت الجلد، آلام العظام أو المفاصل، تكسر في العظم غير متوقع وبدون إصابة، ألم في البطن، فقدان الوزن، حمى وتعب، فقر الدم، وتسليط الضوء على عوامل خطر الإصابة به ومضاعفاته وكيف يتم تشخيصه وطرق علاجه.

كما دعت الحملة الثانية مرتادي ممشى اليمامة بجدة الوقاية من ضربة الشمس خلال فترة الصيف، حذرت فيها الزوار بعدم ممارسة الرياضة تحت أشعة الشمس خلال الفترة من الساعة الحادية عشرة صباحاً وإلى الساعة الخامسة عصراً، والتعرض بشكل مباشر للشمس وكيف يمكن لهم تميز أعراض ضربة الشمس عن ضربة الحرارة، مع تثقيفهم بالتدابير المهمة حال الإصابة بضربة الشمس وقبل وصول سيارة الإسعاف من أهمها: تحريك المصاب إلى مكان بارد، مساعدة المصاب على خفض درجة حرارة الجسم عن طريق استخدام الكمادات الباردة والماء البارد، وتجنب إعطاء المصاب أي سوائل للشرب.

تخلل الحملات الميدانية التوعوية توزيع عدداً من البرشورات التوعوية التي تحتوي على معلومات وإرشادات صحية ووقائية، ويأتي ذلك انطلاقاً من أهمية الوقاية وأثرها الكبير في تعزيز الصحة، من خلال رفع مستوى الوعي بين مختلف الفئات العمرية وحثهم على تحسين نوعية جودة الحياة الصحية والحفاظ عليها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

رأي المصداقية

1 يناير، 2021
رآي المصداقية

  كان حلما يراودنا منذ...

كتّاب المصداقية

24 أبريل، 2024
رسالة التغيير

ضيف الله نافع الحربي  مع...

18 أبريل، 2024
على أجنحة الشغف

ضيف الله نافع الحربي  في...

11 أبريل، 2024
العيد والذكاء الإجتماعي

  ضيف الله نافع الحربي ...

4 أبريل، 2024
دائرة الخطر الفكري

ضيف الله نافع الحربي  الوقوع...

أوراق أدبية