||

أردوغان يفوز برئاسة تركيا لولاية جديدة

29 مايو، 2023

ناصر العمري
@NasserNssn4

 

في الانتخابات الرئاسية التركية التي جرت يوم الأحد، حصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على ولاية جديدة لمدة خمس سنوات، بعد تفوقه على منافسه كمال كليجدار أوغلو من المعارضة بحسب النتائج الأولية التي أعلنتها اللجنة العليا للانتخابات في تركيا. حصل أردوغان على أكثر من 52 في المئة من الأصوات، فيما حصل كليجدار أوغلو على نسبة 47.86 في المئة تقريباً.

 

وتم إجراء الانتخابات الرئاسية في جولتين، حيث كان أردوغان المرشح الأوفر حظاً للفوز بولاية جديدة في الجولة الثانية بعد أن كان على وشك تحقيق الفوز في الجولة الأولى التي جرت في 14 مايو. وفي الجولة الأولى، حصل كليجدار أوغلو على 44.9 في المئة من الأصوات، فيما حصل أردوغان على 49.5 في المئة.

 

وفي خطاب ألقاه أردوغان أمام حشد من أنصاره في اسطنبول، أكد الرئيس التركي أنه سيفي بكل الوعود التي قطعها للشعب، وأن الانتخابات هي نهضة لتركيا. وأضاف أن النتائج أظهرت أن لا أحد يستطيع أن يهاجم مكتسبات الأمة، في إشارة إلى الإنجازات التي حققتها تركيا تحت حكمه.

 

وتمنى الرئيس الأمريكي جو بايدن لأردوغان التوفيق في رسالة تهنئة، مؤكداً استعداد الولايات المتحدة للعمل مع تركيا في إطار الأمن والازدهار المشترك.

 

وأشار أردوغان إلى أن الاستقرار سيتحقق في تركيا بعد حصول تحالفه على أغلبية في البرلمان التركي في الانتخابات السابقة. وأعلنت اللجنة العليا للانتخابات في تركيا أن نسبة المشاركة في الانتخابات بلغت أكثر من 85 في المئة.

 

ويأتي فوز أردوغان في الانتخابات الرئاسية بعد أن حكم تركيا لمدة 20 عاماً، وسيحكم الآن البلاد لخمس سنوات قادمة، مما يمهد الطريق لتنفيذ برامجه ومشاريعه المستقبلية.

 

وقد هنأ عدد من قادة الدول الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على فوزه بولاية رئاسية جديدة

حيث هنأ خادم الحرمين الشريفين‬⁩ الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ⁧‫ولي العهد‬⁩ الأمير محمد بن سلمان فخامة الرئيس التركي بمناسبة إعادة انتخابه لفترة رئاسية جديدة. ⁧‫

وكان أيضا من بين المهنئين رئيسا الإمارات الشيخ محمد بن زايد والجزائر عبدالمجيد تبون والرئيس الروسي فلاديمير بوتين والمستشار الألماني أولاف شولتس، بالإضافة إلى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الصومال حسن شيخ محمود

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

رأي المصداقية

1 يناير، 2021
رآي المصداقية

  كان حلما يراودنا منذ...

كتّاب المصداقية

24 أبريل، 2024
رسالة التغيير

ضيف الله نافع الحربي  مع...

18 أبريل، 2024
على أجنحة الشغف

ضيف الله نافع الحربي  في...

11 أبريل، 2024
العيد والذكاء الإجتماعي

  ضيف الله نافع الحربي ...

4 أبريل، 2024
دائرة الخطر الفكري

ضيف الله نافع الحربي  الوقوع...

أوراق أدبية