||

هزات أرضية تضرب المغرب وتركيا وجورجيا.. وعالم هولندي يحذر مصر ولبنان

12 فبراير، 2023

متابعات- ناصر العمري

 

تعرضت ولاية “كهرمان مرعش” في جنوب تركيا؛ لهزة أرضية جديدة قوتها 4 ريختر الساعة 1.30 فجر، اليوم الأحد، شعر بها معظم سكان المناطق الشمالية الغربية في سوريا.

كما أعلن “المعهد الوطني للجيوفيزياء” في المغرب، عن تسجيل هزة أرضية الساعة الثامنة صباح اليوم، قوتها 4.3 ريختر، ومركزها “جماعة النكور” التابعة لإقليم الحسيمة على عمق 18 كيلومتراً في شمال البلاد.

وفي جورجيا، ضربت هزتان أرضيتان بقوة 4.4 و3.3 درجة على مقياس ريختر، ظهر اليوم الأحد، وبفارق 14 دقيقة، محيط مدينة “أوزورغتي” بغرب البلاد، فيما تعرض غرب البلاد، مساء أمس السبت، إلى هزة قوتها 4.3 درجة أيضاً.

في ذات السياق، توقع العالم الهولندي، الذي توقع زلزال تركيا المدمر، إمكانية حدوث هزة أرضية في مصر ولبنان، مشيراً إلى أن هذه المنطقة عرضة للنشاط الزلزالي.

وكشف، أن ذروة القمر “البدر”، التي ظهرت في اليومين الماضيين، ستؤدي إلى هزة أرضية قوية قد تصل إلى 6 درجات بين 10 و12 فبراير الجاري، وأن عدداً من الهزات الارتدادية تظهر في خريطة المنطقة التي وقع فيها زلزال الاثنين الماضي بسوريا وتركيا.

بينما نفى رئيس معهد البحوث الفلكية في مصر جاد القاضي، إمكانية تعرض مصر إلى زلزال مدمر ولا يمكن أن تتعرض مدنها الساحلية لموجة “تسونامي”.

وأوضح، أن مصر بعيدة عن أحزمة الزلازل النشطة المعروفة عالمياً، كما أن النشاط الزلزالي في تركيا وسوريا بعيد تماماً عن الأراضي المصرية رغم أن بعض محافظات مصر تعرضت لتوابعه.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

رأي المصداقية

1 يناير، 2021
رآي المصداقية

  كان حلما يراودنا منذ...

كتّاب المصداقية

22 فبراير، 2024
سعودي والتاريخ جذوري

ضيف الله نافع الحربي قبل...

15 فبراير، 2024
بيئة الكامل تطلق مبادره ميدانيه…

أيمن الغامدي - جدة قام...

15 فبراير، 2024
اختبارات الخميس

 ضيف الله نافع الحربي  اليوم...

8 فبراير، 2024
هدم أسوار الوهم

 ضيف الله نافع الحربي  بعد...

أوراق أدبية